طريقة بريل [ Braille Method ]
·
المقدمة
- إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على سرعة قراءة
وظيفية باستخدام أجهزة طباعة كبيرة أو
ضعف
الرؤية لقراءة الطباعة بالحجم العادي ، فيجب اعتبار طريقة برايل أداة مكملة لمحو
الأمية.
ضع في اعتبارك أن الطلاب ليسوا جميعًا مرشحين جيدًا لتعليم طريقة برايل. ليس من
الضروري
فقط امتلاك القدرات المعرفية والمفاهيم التأسيسية ، ولكن من المهم أن يكون لديك
حساسية
للأصابع والتنسيق الحركي الدقيق للحفاظ على اللمس المستمر والتتبع المنتظم عبر
الورق
- يعتمد تحديد كيفية تدريس طريقة برايل ، بما في
ذلك تكرار وكثافة التعليمات ، على مجموعة
متنوعة
من العوامل. يجب مراعاة سن الطالب وما إذا كان لديهم خيارات أخرى لوسيلة محو
الأمية.
ستحدد القدرات الفكرية للطالب ما إذا كان ينبغي التركيز على طريقة برايل الوظيفية
أو
طريقة
برايل التقليدية. تعد مهارات ومهارات الطالب الملموسة والملموسة حاسمة لتعلم قراءة
برايل.
قد لا يكون لدى الطلاب الذين لديهم تاريخ من السكتات الدماغية حساسية الأصابع
للتمييز
بين
الفروق الصغيرة في أحرف برايل. يلعب عمر الطالب والإعاقات الإضافية دورًا كبيرًا
في
تحديد
طريقة إرشاد الطالب بطريقة برايل
- من المهم تعليم الاستخدام الصحيح للأصابع
واليد عند إرشاد الطالب بطريقة برايل. سيستخدم
الطلاب
المختلفون أنواعًا مختلفة من أنماط حركة اليد لقراءة طريقة برايل. النمط الأكثر
كفاءة
هو
استخدام نمط نوع المقص ، تحريك كلتا يديه معًا.
·
من هو بريل........... ؟؟
- ولد لويس بريل (1809-1852) في
كوبفراي ، بلدة في شمال وسط فرنسا ، في 4 يناير 1809
. في سن الثالثة ، أعمى عينه بإحدى الخياشيم المأخوذة من ورشة عمل والده
الجلدية.
أصيبت عينه الأخرى بالعمى بسبب الرمد الودي ، وهو التهاب في كلتا العينين
بعد صدمة لواحدة
- عندما كان عمره 15 عامًا ، اخترع نظامًا عالميًا للقراءة والكتابة
لاستخدامه من قبل المكفوفين
أو ضعاف البصر الذين
يحملون اسمه الآن. نشر أول كتاب بطريقة برايل ، طريقة كتابة الكلمات
والموسيقى والأغاني
البسيطة من قبل وسائل النقاط ، لاستخدامها من قبل المكفوفين والمرتبين
لهم ، في عام 1829 ،
في سن العشرين. وهو موسيقي موهوب ، كما طور تدوينً برايل
الموسيقي .
- عندما أصبح بالغًا ، أصبح أول مدرس مبتدئ أعمى في المدرسة الجديدة
للمكفوفين في
باريس. هناك ، قام
بتدريس الجبر والقواعد والموسيقى والجغرافيا. أصبح فيما بعد أول أستاذ
أعمى في المدرسة.
وفر برايل ما يكفي من المال من منصبه التدريسي ليشتري لنفسه بيانو حتى
يتمكن من التدرب متى
رغب. على الرغم من راتبه الصغير ، فقد قدم أيضًا العديد من الهدايا
والقروض الشخصية
لطلابه لمساعدتهم على شراء الملابس الدافئة وغيرها من الضروريات.
طور برايل السل في
منتصف العشرينات من عمره ، وبقية حياته كانت فترات الصحة تتخللها
أوقات من الألم
والمرض. عندما كان بصحة جيدة ، حافظ على عبء تعليمي ثقيل
- تتم قراءة طريقة برايل بتمرير أطراف الأصابع على الشخصيات المكونة من ترتيب
من نقطة
إلى ست نقاط منقوشة.
تمثل المواضع النسبية لهذه النقاط أحرفًا أبجدية رقمية مختلفة. يمكن كتابة
برايل مع كاتب برايل
(على غرار آلة كاتبة) أو باستخدام قلم مدبب لثقب النقاط من خلال الورق
باستخدام أداة تسمى
قائمة برايل ، التي تحتوي على صفوف من الخلايا الصغيرة كدليل .3 منذ
ذلك الحين تتكيف مع
كل لغة معروفة تقريبًا وهي أداة أساسية للمكفوفين في كل مكان(1 )
· تعريف طريقة برايل:
- إن طريقة برايل هي نظام للقراءة والكتابة
اللمسية يستخدمه المكفوفين وضعاف البصر الذين
لا يمكنهم الوصول إلى مواد
الطباعة. يستخدم نقاط مرتفعة لتمثيل حروف الأبجدية المطبوعة.
ويتضمن أيضًا رموزًا تمثل علامات
الترقيم والرياضيات والشخصيات العلمية والموسيقى
وتدوين الكمبيوتر واللغات الأجنبية.
(2)
- إن لغة برايل ليست لغة. وهو رمز يمكن من خلاله
كتابة جميع اللغات وقراءتها. من خلال
استخدام
طريقة برايل ، يستطيع المكفوفين مراجعة الكلمة المكتوبة ودراستها. يوفر وسيلة لمحو
الأمية
ويمنح الفرد القدرة على التعرف على الإملاء وعلامات الترقيم والفقرات واعتبارات
التنسيق
الأخرى.
- يستخدم برايل بشكل رئيسي من قبل المكفوفين أو
الصم. من المهم للغاية بالنسبة لحياة
الأشخاص
ضعاف البصر حيث أن القدرة على القراءة والكتابة بطريقة برايل تفتح الباب لمحو
الأمية
والحرية الفكرية وتكافؤ الفرص والأمن الشخصي. يميل المعلمون والآباء وغيرهم ممن
ليس لديهم
إعاقة بصرية إلى قراءة طريقة برايل عن طريق الرؤية بدلاً من اللمس. (2)
· كيف تعمل طريقة برايل..؟ :
- تتكون كتابة برايل من سلسلة من النقاط
المرتفعة التي تشكلت في "خلايا" تتكون من ست
نقاط في صفين رأسيين من ثلاث نقاط
لكل منهما. يشير العديد من الأشخاص إلى النقاط
الموجودة في الخلية حسب الرقم ،
حيث تكون النقطة الأولى هي النقطة اليسرى العلوية ،
والنقطة الثانية بالنقطة اليسرى
الوسطى ، والنقطة الثالثة أسفل اليسار ، والنقاط أربعة على
الجانب الأيمن ، خمسة وستة. يمكن
ترتيب النقاط الست في الخلية في 64 مجموعة مختلفة
-
في طريقة برايل ، يوجد تكوين نقطة لكل حرف من حروف الأبجدية. يمكنك سماع
المصطلح
غير المتعاقد عليه أو استخدام
برايل من الدرجة الأولى للإشارة إلى الكلمات التي يتم كتابتها
حرفًا بحرفًا بحرف برايل كما هي
مطبوعة. تستخدم برايل المتعاقد عليها أو الدرجة الثانية ما
يسمى "الانقباضات" أو
الأشكال القصيرة لكتابة الكلمات. هناك 189 انقباض. على سبيل المثال
عندما يقف الحرف "b"
(النقطتان 1-2) من تلقاء نفسه ، تكون الكلمة "لكن". يمكن استخدام
العديد من الانقباضات في شكل كلمات
كاملة وكلمات جزئية. كما يتم استخدام كلمة "طفل"
(النقاط 1-6) في الكلمات لتقف على
الأحرف "ch" (كلمة جزئية) مثل كلمة "chop".
-
لتكبير حرف ، تتم إضافة نقطة ستة أمام تكوين حرف آخر. تعد علامة رأس المال
هذه واحدة
من عدد من العلامات المشار إليها
باسم علامات التكوين الفريدة لرمز برايل ؛ لا توجد معادلات
مطبوعة.
-
كتب برايل منقوشة على ورق برايل خاص. نظرًا لأن أحرف برايل تشغل مساحة أكبر
من
نظيرتها في الطباعة والنقاط
البارزة تشغل مساحة أكبر أيضًا ، يمكن أن تكون كتب برايل كبيرة
جدًا وغالبًا ما تتطلب عدة مجلدات.
ومع ذلك ، يمكن أيضًا قراءة طريقة برايل من ملفات
الكمبيوتر باستخدام الأجهزة
الإلكترونية المعروفة باسم شاشات برايل القابلة للتحديث والمتصلة
بالكمبيوتر. (3)
·
تعليم طريقة برايل :
-
عندما يتعلم الأطفال طريقة برايل ، يحتاجون إلى تعلم العديد من نفس الأشياء
التي يفعلها
الطلاب الآخرون عندما يتعلمون
القراءة على سبيل المثال ، وكيفية نطق الحروف الفردية وكيفية
نطق الكلمات أو فك تشفيرها من
سياقهم في مقطع قراءة. ومع ذلك ، هناك مهارات إضافية يمكن
تعلمها ، بما في ذلك القدرة على
الشعور بالنقاط بشكل واضح ، والتحرك بثبات وبالتساوي على
طول خط برايل ، وما إلى ذلك. مثلما
يخلط قارئي الطباعة في البداية غالبًا بين الحروف
المتشابهة مثل "b"
و "d" ، قد يقوم قراء برايل بارتكاب مثل هذه الأخطاء أيضًا ، لكن
الحروف
التي ينعكسونها ستكون مختلفة (مثل
"e" و "i"). لدى قراء برايل أيضًا
المزيد من الرموز للتعلم
، ولن يواجهوا جميع تقلصات ورموز
برايل حتى يقرؤوا في الصف الثالث. يحتاج قراء
المبتدئين الذين يستخدمون طريقة
برايل إلى العمل بشكل متسق مع مدرس من الطلاب الذين
يعانون من إعاقات بصرية بالإضافة
إلى مدرس في الفصل الدراسي ليصبحوا قارئين بطلاقة. (3)
· فوائد طريقة برايل :
- وقد قيل أنه مع ظهور التكنولوجيا الرقمية ،
أصبحت طريقة برايل أداة أقل صلة بالمكفوفين.
ومع ذلك ، يواصل أكثر من 150 مليون
شخص استخدام برايل حول العالم اليوم لعدة أسباب.
- حجة محو الأمية
ترتبط أقوى حالة لأهمية طريقة
برايل بـ "حجة محو الأمية" ، التي تدافع عن أن طريقة برايل
تتيح للمستخدمين تعلم الإملاء
وعلامات الترقيم واكتساب فهم لكيفية تنسيق النص على الصفحة.
-
قدمت الكتب الصوتية موردًا إضافيًا ممتازًا لفهم القراءة - ولكن الاستماع
ليس مرادفًا للقراءة
وتوضح الدراسات أن الطلاب الذين
يمكنهم قراءة طريقة برايل يميلون إلى اكتساب معدلات
أعلى لمحو الأمية في المتوسط.
-
هناك فوائد مهنية لتعلم طريقة برايل أيضًا. وجد استطلاع أجرته جامعة
لويزيانا للتكنولوجيا
أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف
بصري يتعلمون القراءة من خلال طريقة برايل لديهم
فرصة أكبر بكثير في الحصول على
وظيفة. (4)
·
مستقبل طريقة برايل :
-
مع وضع هذه النقاط في الاعتبار ، من المثير للغاية التفكير في كيفية
استمرار برايل في
التطور مع التكنولوجيا والوصول إلى
جمهور أوسع في السنوات القادمة. صرحت هيلين كيلر
بشكل مشهور ، "نحن ،
المكفوفين ، مدينون للويس برايل مثل البشر لجوتنبرج."
تفتح القدرة على القراءة والكتابة
بطريقة برايل الباب لمحو الأمية والحرية الفكرية وتكافؤ
الفرص والأمن الشخصي. إنها بوابة
مهمة للغاية للفرص المتاحة للمكفوفين أو ضعاف البصر
في المملكة المتحدة ، مما يمكنهم
من أن يكونوا أكثر استقلالية. (4)
- يقول تقرير نشره الاتحاد العالمي للمكفوفين:
يحذر من إهمال طريقة برايل في ضوء
الإنجازات العلمية الأخيرة. في
بيان ، أعرب الاتحاد عن قلقه من أن الدعم لتدريس هذه الطريقة
قد يتضاءل ويستخدم بسبب الاعتقاد
بأن تقنيات مثل الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية
والتطبيقات يمكن أن تحلها قراءة
الشاشة. (5)
·
المراجع :
1.
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3036681/
2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3036681/
3. https://familyconnect.org/education/literacy/braille/
4. https://www.royalblind.org/national-braille-week/about-braille/benefits-of-braille
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفGoodnight
ردحذفGood
ردحذفنريد موضوع عن فيرس كورونا
ردحذف